Take a fresh look at your lifestyle.

التسامح من المنظور الديني و القانوني و النفسي

- Advertisement -

1٬575

بمناسبة اليوم العالمي للتسامح أقام “شباب العزم” ندوة تحت عنوان “التسامح من المنظور الديني والقانوني والنفسي” في مركز العزم الثقافي في ميناء طرابلس.

شارك في الندوة مدير مكتب مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور ماجد الدرويش، الكاهن ابراهيم دربلي ممثلا” الأب يوحنا بطش، رئيس المحكمة الروحية لطائفة الروم الأورثوذوكس، مدير كلية الحقوق والعلوم السياسية الدكتور وهيب اسبر، والدكتور أحمد العلمي عميد كلية علم النفس وحقوق الانسان في جامعة الجنان، وأدارالندوة المشرف العام على جمعية العزم و السعادة الاجتماعية الدكتور عبد الاله ميقاتي.

البداية مع النشيد الوطني ونشيد العزم ، ثم كلمة ترحيبية من رئيس شباب العزم في لبنان عضو المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للتطوع، رئيس لجنة الشباب العرب بالاتحاد ماهر ضناوي، شدد فيها على مبدأ التسامح كواجب لاستمرار التعايش بين أبناء الوطن.

ثم مهّد د.ميقاتي للندوة بكلمة أكد فيها على أن مبدأ التسامح هو مبدأ حيوي، و أن الاختلاف دائماً موجود و لكن تطبيق المبادئ الأخلاقية الدينية كفيلة بالمحافظة على علاقات أبناء الوطن فيما بينهم.

ثم تحديث د. درويش متناولاً مفهوم التسامح، شارحاً أنه يتضمن معاني التسامي والتعالي، إضافة إلى التساهل واليسر اللذين يشكلان أساساً في العلاقات بين الناس بحسب التعاليم الدينية ، ولفت درويش إلى أن الإنسان حر في التمسك بمعتقداته، و لكن عليه أن يتقبل معتقدات الأخر.

من جهته رأى الأب دربلي أن التسامح ليس مجرد كلمة، بل هو سلوك وممارسة. وقال:

ان التسامح أساسي في الحياة عامة، وهو من مقومات الزواج الناجح ، والتعاون في الحياة يفرض تسامح الطرفان لاستمرار العلاقة.

وفي المنظور القانون، أشار د.وهيب إسبر الى العنصرية التي ينتهجها الغرب تجاه المسلمين ، طارحاً التسامح من ناحية القانون الداخلي والتفريق بين الخاص والعام، منبهاً إلى ضرورة غرس هذه القيمة في السلوك الإنساني، وفي القوانين التي يفترض أن تحمي المجتمع.

بدوره شدد د.أحمد العلمي على أهمية تعميم مبدأ التسامح بداية من الأسرة، مروراً بالمؤسسات التربوية من مدارس وجامعات… مقدماً بعض الدراسات النفسية التي تربط الفرد بمبدأ التسامح و أن رفض الانفتاح على الآخر من أجل التسامح يعني الانحطاط و الجمود.

واختتمت الندوة بتوزيع دروع تقديرية للمحاضرين.

 

منبر الشباب
منبر الشباب

- Advertisement -

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.